الثلاثاء، 31 يناير 2017

متطلبات التسجيل في حساب المواطن : رقم الهوية وتاريخ الميلاد ورقم الجوال





ساعات قليلة وينطلق حساب المواطن، حيث يترقب المواطنون التسجيل في الحساب والحصول على مستحقات الدعم النقدي، كما أعلنت عنها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قد أصدرت دليلاً إرشادياً يشرح آلية التسجيل والفئات المستحقة والأسئلة الشائعة لبرنامج “حساب المواطن”، والذي يهدف إلى رفع كفاءة توجيه البدل الحكومي إلى أسر المواطنين بشكل مباشر عبر منصة إلكترونية موحدة.
متطلبات التسجيل
ويتطلب التسجيل في الحساب رقم الهوية، وتاريخ الميلاد، ورقم الجوال، حسبما أعلن الحساب في ردوده على المغردين.
وأوضح حساب المواطن في ردوده على استفسارات المواطنين: “عند تسجيل الدخول على رابط البوابة الإلكترونية الخاصة بالبرنامج تتم تعبئة النموذج الخاص بالتسجيل رقم الهوية، ويشترط وجود تاريخ الميلاد، ورقم جوال”.
وأشار الحساب إلى مَحافظ الأسهم تُعتبر من مصادر الدخل التي يتطلب التسجيل الإفصاح عنها، مؤكدا أن من يزاول أي نشاط تجاري يستطيع الاستفادة من البرنامج، بشرط الإفصاح عن الدخل الناتج عن أي نشاط تجاري.
مراحل التسجيل
أما عن مراحل التسجيل فتتم على ست مراحل، يقوم المتقدم بإنشاء حساب إلكتروني في البوابة الإلكترونية الخاصة بالبرنامج وإدخال البيانات التالية: رقم الهوية، تاريخ الميلاد، رقم الجوال، سترسل رسالة على رقم الجوال الخاص بالمتقدم مزودة بكلمة السر المؤقتة لإتمام التسجيل، يقوم المتقدم بتغيير كلمة المرور، ثم بعد ذلك يكمل طلب التسجيل ويقدم البيانات التالية: (البيانات العامة، بيانات العنوان، بيانات الدخل والتابعين، بيانات الأصول، البيانات البنكية).
هدف حساب المواطن
ويسعى البرنامج إلى حماية الأسر في المملكة من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الهيكلية من خلال تقديم بدلات نقدية مباشرة لهم.
وبحسب آلية الاستحقاق، فإن الفئات المستفيدة من البرنامج هي: الأسر السعودية، والفرد السعودي المستقل في سكن خاص، ومستفيدو الضمان الاجتماعي (سيتم إلحاقهم في البرنامج بشكل آلي دون الحاجة للتسجيل في البوابة)، وأسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير السعودي، وكذلك حاملو بطاقات التنقل.